مرحبا بالجميع نعدكم دائما بكل ما هو جديد

    موسوعة الحيوانات (الاسد)

    شاطر

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 6:48 pm


    اسمحو لى لانى احب الحيوانات جدا بأن ننشأ هنا فى هذا المنتدى

    موسوعه تشتمل على الحيوانات المفترسة والحيوانات الاليفة والطيور وكذلك
    الانواع الغريبة من الحيوانات والتى لا يعلم عنها شيئا الكثير منا
    وارجو المساهمه منكم فى هذا الموضوع والذى سميه موسوعه الحيوانات
    مع الشكر
    واليكم : الاسد


    السلوك الاجتماعي


    تمضي ذكور الأسود معظم حياتها خاملة . الأسود حيوانات لاحمة تعيش في مجموعات تسمّى زمراً (مفردها زمرة)، وتتألّف الزمرة من الإناث ذوات القربى وأشبالها بالإضافة إلى ذكر أو ذكرين (أخوين في الغالب) .كان يعتقد أن الإناث هي وحدها التي تقوم بعمليّة الصيد، أما الآن فأصبح يعرف أن الذكور تشارك في الصيد أيضاً، فجميع الذكور العازبة التي لم تسيطر على زمرة خاصة بها تصطاد بوتيرةٍ منتظمة، وحتى الذكور المسيطرة تبقى تشارك في الصيد أحياناً إلا أن نسبة مشاركتها تختلف حسب شكل الأرض التي تقطنها وحسب نوعيّة الطرائد المتوافرة.فيبدو أن الذكور في المناطق الحرجيّة تصطاد لنفسها بشكلٍ أكبر من الذكور القاطنة في السهول المفتوحة، كما يبدو أن الذكور تفضّل الطرائد الكبييرة الحجم كالجواJayمالطريدة فإن الذكر هو دائماً من يأكل أولاً ثم يليه باقي أفراد الزمرة.يدافع الذكور و الإناث عن الزمرة ضدّ أي يس بينما تفضّل الإناث الطرائد الأصغر حجماً كحمير الزرد و النّو الموشّح، و بغض النظر عمّن يقتل خطر خارجي و ضدّ الدخلاء، فيعرف أن الذكور لا تتحمّل وجود أي ذكر غريب في حوزها كما أن الإناث لا تتحمّل وجود أي أنثى غريبة.تطرد الذكور اليافعة من الزمرة عندما تبلغ النضوج الجنسي (أو قد تغادر بنفسها).يعتقد أن السبب الذي يجعل ذكور الأسود عدائيّة جدّاً تجاه غيرها من الذكور و المفترسات الأخرى، كالضباع والكلاب البريّة والفهود، هو إشتباكها بشكلٍ مستمرّ في معارك عنيفة أكثر من غيرها من السنّوريّات الكبيرة. عندما يقوم ذكر جديد (أو تحالف من الذكور) بالإستيلاء على زمرة وإطاحة الذكر المسيطر السابق، فإنهم غالباً ما يقومون بقتل الأشبال المتبقية ويفسّر هذا الأمر بأنّ الإناث لا تكون متقبلة للتزاوج حتى تكبر أشبالها أو تنفق. تبلغ ذكور الأسود النضج الجنسي بحلول عامها الثالث، وتصبح قادرة على الإستيلاء على زمرة خاصة لها بحلول عامها الرابع أو الخامس وتبدأ بالشيوخ عندما تبلغ العام الثامن، مما يترك في هذا الوقت فرصة ضئيلة لأشبالها بالنضوج، لذلك يجب عليها أن تبدأ بالتناسل حينما تسيطر على زمرة خاصة بها. قد تدافع الأنثى عن أشبالها أي أشبال الذكر المهزوم ضدّ الذكور الجديدة لكن قلّما تكون هذه المحاولة ناجحة.

    الهجوم على الإنسان


    قد يهاجم أسداً جائعاً إنساناً في بعض الأحيان إن مرّ بقربه، لكن بعض الأسود (خاصةً الذكور) يبدو بأنها تعتبر الإنسان فريسةً محتملة لها. من أبرز حالات إفتراس الإنسان لدى الأسود حالة أسود "تسافو" أكلة الإنسان و أسود "مفويّ"، وفي كلتا الحالتين ذكر صيادي هذه الأسود أنها كانت قد إبتدعت مهنة إفتراس الإنسان لفترة طويلة. لوحظ أن حالتيّ أسود "تسافو" و "مفويّ" تتشابه في بعض الجهات، فكلا الأسود في الحالتين كانو أكبر من المعتاد ويفتقدون اللبدة ويعانون من تسوّس الأسنان، وقد شكّ البعض بأن هذه الأسود قد تكون نوعاً جديداً غير معرّف من الأسود أو أنها ذكور كبيرة في السن لا تقوى على صيد فرائس طبيعيّة لها.كما سجلت بعض حالات الهجوم على الإنسان في الأسر.

    السّلالات


    انثى الأسد الآسيوي في إحدى حدائق الحيوان



    إن الإختلافات الأساسيّة بين سلالات الأسود تتعلّق بالموطن وشكل اللبدة والحجم ومدى الإنتشار.تقترح الأدلّة الجنائيّة أن جميع سلالات الأسود الحاليّة تحدرت من سلفٍ مشترك منذ حوالي 55،000 سنة، مما يجعل من الممكن تصنيف جميع السلالات القاطنة جنوب الصحراء الكبرى في سلالةٍ واحدة، إلا أن معظم علماء الحيوان اليوم يصنفون سلالات الأسود التالية


    • سلالة شمال شرق الكونغو (أسد شمال شرق الكونغو)
    • سلالة كاتانغا أو جنوب غرب أفريقيا (أسد كاتانغا أو أسد جنوب غرب أفريقيا)
    • السلالة الأوروبيّة (الأسد الأوروبيّ).إنقرض حوالي العام 100 للميلاد بسبب الإضطهاد و الإستغلال المكثّف.كان يقطن بلاد البلقان، شبه الجزيرة الإيطاليّة، جنوب فرنسا، و شبه الجزيرة الإسبانيّة، كانت هذه السلالة تشكل طريدة مميزة للصيادين الرومان و اليونان و المقدونييّن.يظن أحياناً أن هذه السلالة هي نفسها السلالة الآسيويّة.
    • السلالة الهنديّة (الأسد الهندي)
    • سلالة الكونغو (أسد الكونغو)
    • سلالة جنوب إفريقيا (أسد جنوب إفريقيا، أو أسد جنوب شرق إفريقيا)
    • السلالة البربرية (الأسد البربري)، إنقرض في البريّة وكان يظن أنه إنقرض في الأسر أيضاً.كانت هذه السلالة أكبر السلالات الحيّة وقد إنتشرت من المغرب إلى مصر، وقد إنقرض أخر الأسود البربرية في المغرب في عام 1922 بسبب الصيد المفرط.كان الأباطرة الرومان يحتفظون بالأسود البربرية من أجل إستخدامها في حلبات المجالدة و قتلها بالمئات لمتعة الشعب (400 أسد في بعض الأحيان)وقد بلغ هذا الأمر ذروته في عهود سولا، بومبي، و يوليوس قيصر.
    • سلالة رأس الرجاء الصالح (أسد رأس الرجاء الصالح).إنقرض في عام 1860 للميلاد.
    • سلالة الماساي (أسد الماساي).
    • الماروزي (لايعتبر سلالة في بعض الأحيان)، تفرّق هذه السلالة عن غيرها بفرائها الأرقط، يعتقد أنه إنقرض منذ عام 1931 و بأنه كان هجيناً بريّاً بين أسد و نمر.
    • سلالة شرق إفريقيا (أسد شرق إفريقيا)
    • السلالة الآسيويّة (الأسد الآسيوي أو أسد جنوب آسية).تبقّى حوالي 350 أسداً آسيوياً فقط في محميّة غابة "غير" في الهند.كانت هذه السلالة فيما مضى تنتشر من تركيّا عبر الشرق الأوسط إلى الهند و بنغلاديش، وقد جعل حجم زمرها الكبيرة و عادتها في الخروج في وضح النهار من الممكن صيدها بشكلٍ كبير أكثر من الببور و النمور.
    • السلالة الحبشيّة (الأسد الحبشيّ)
    • السلالة الصوماليّة (الأسد الصومالي)
    • سلالة الكلاهاري (أسد كالاهاري).لوحظت تصرفات مميّزة لهذه السلالة دون غيرها.

    بالإضافة إلى هذه السلالات فأن هناك سلالات أخرى منقرضة منذ آلاف السنين:

    • السلالة الأميركيّة (الأسد الأميركيّة أو أسد الكهوف الشمال أميركيّ).إنقرض منذ حوالي 35،000 إلى 10،000 سنة مضت.
    • سلالة العصر الحديث الأقرب (البليستوسين)، (أسد الكهوف للعصر الحديث الأقرب).إنقرض منذ حوالي 500،000 سنة مضت.
    • سلالة سيرلانكا (الأسد السيرلنكي)
    • سلالة الكهوف (أسد الكهوف الأوروبي)، إنقرض منذ حوالي 300،000 إلى 10،000 سنة مضت.
    • سلالة توسكانة (الأسد التوسكاني أو أسد الكهوف الأوروبي البدائي)، تواجد منذ حوالي 1،6 ميلون سنة مضت.
    • سلالة شرق سيبيريا و بيرينجيا (أسد شرق سيبيريا و بيرينجيا)
    • سلالة شمال شرق الصين للعصر الحديث الأقرب (أسد شمال شرق الصين)، إنقرض منذ حوالي 350،000 سنة مضت.




    الأسود البيضاء


    أسد أبيض يافع



    تتواجد الأسود البيضاء في حالةٍ بريّة في منطقة "تيمبافاتي" في جنوب إفريقيا، ويعرف بأن القليل من العامّة يعرفون بوجود أسود بيضاء بسبب ندرتها.يرجع السبب إلى لون هذه الأسود بأنها تمتلك جينة خاصة تسبب لها مهقاً أو بياضاً لفرائها مما يتسبب لها بمشكلة تتعلّق بالصيد، فقد يفضحه لونه للطريدة بعكس الأسود الطبيعيّة التي تتموّه كليّاً مع محيطها.تولد الأسود البيضاء بيضاء بالكامل بدون البقع الورديّة التي تموّه الأشبال ثم يدكن لونها تدريجيّاً حتى يصبح قشديّ أو عاجي اللون (يسمّى بالأشقر في بعض الأحيان).

    تهجين الأسود مع فصائل السنوريات الكبيرة


    الأسد الببريّ نتاج أسد ذكر و ببرة أنثى



    يعرف بأن تهجين الأسود كان يتم منذ فترةٍ طويلة مع فصائل سنوريّات أخرى، وخاصةً الببور، في حدائق الحيوان الخاصة والعموميّة إلا أن هذا الأمر لم يعد مشجعاً اليوم من أجل الحفاظ على السلالات النقيّة، ولكن لايزال بعض أصحاب حدائق الحيوان فس الصين يقومون بهذا الأمر.تتناسل الأسود في العادة مع الببور في الأسر (من السلالتين السيبيريّة و البنغاليّة في الغالب) لتنتج الأسود الببريّة (نتاج أسد ذكر وببرة أنثى)، والببور الأسديّة (نتاج ببر ذكر و لبؤة).كما تم تناسل الأسود مع النمور في الأسر لإنتاج الأسود النمريّة، ومع اليغور(حيوان يشبه النمر يعيش بأمريكا الجنوبية) نوع من السنوريّات لإنتاج الأسود اليغوريّة.يختلف حجم الهجناء عن حجم الوالدين الأصلييّن، فالأسد الببري ينمو ليصبح أضخم حجماً من الأسود و الببور وذلك بسسب إمتلاكه الجينة التي تحث النمو من والده (الأسد) من دون أن يمتلك الجينة الأخرى التي تكبح النمو قليلاً من اللبؤة.كما يتشارك الأسد الببري في صفات كلا والديه فهو يمتلك الخطوط و البقع المميزة لوالدته على فراء أسمر المميز لوالده، و تكون في العادة الذكور من هذا الهجين عقيمة على عكس الإناث.أما الببور الأسديّة فتكون في الغالب صغيرة الحجم و تزن حوالي 150 كلغ (حوالي 20% أقل من الأسود)، و ذلك بسبب أن الببر الذكر لا يحمل الجينة التي تحث النموّ بينما تحمل اللبؤة الجينة التي تكبح النموّ، وكما الأسود الببريّة فهي تتشارك في صفات كلا الوالدين و تكون الذكور فيها عقيمة، وهي أيضاً أقل إنتشاراً من الأسود الببريّة.

    أسماء الأسد


    توجد العديد من الأسماء للأسد في اللغة العربية منها أبو الحارث وملك الغابة والسبع والليث والهزبر والورد والضرغام والأسامة والغضنفر والقسورة ويسمى بيته العرين. تسمى أنثاه لبؤة ويطلق على أطفاله اسم أشبال
    الاسد الاسيوى















    عدل سابقا من قبل احمد عادل حسن في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:18 pm عدل 2 مرات

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 8:29 pm

    عندما يذكر اسم الأسد تقفز إلى الذهن الصورة المعروفة عنه حيث القوة والسيطرة والتحكم. هذه الصورة التي أغرت العديد من الدول كي تتخذ من الأسد رمزاً لها تعبيراً عن القيادة والقوة والانتصار والسيطرة.
    ينتمي الأسد إلى فصيلة الثديات وهو من عائلة القطط الكبيرة وهي حيوانات ضارية آكلة اللحوم.. ويتميز جسمه بأرجل قصيرة نسبياً وجسم طويل ورأس كبير.
    كما أن له فماً واسعاً يحتوي على أسنان حادة وأنياب بارزة وللأسد صوت مميز يسمى (الزئير) ويسمع زئير الأسد لمسافة عدة كيلو مترات ويطلقه عادة عند الصيد في المساء أو في الصباح الباكر.
    كما هو معروف عن الأسد أنه حيوان مفترس من الطراز الأول وصياد لا مثيل له وقديماً كان الأسد يعيش في معظم أرجاء الكرة الأرضية ولكن في الزمن الحديث انحصر وجوده في وسط إفريقيا وفي منطقة غابات (جير) بالهند.
    وهو يعيش في تجمعات عائلية أو قبلية ورغم لقبه المعروف (بملك الغابة) فهو لا يعيش في الغابات بقدر ما يتواجد في المنطقة السهلية المليئة بالأعشاب وعيون الماء حيث تنتشر الظباء والغزلان والجاموس الوحشي والحمر الوحشية.. وهو يعتمد في غذائه على الحيوانات العشبية الضخمة والمتوسطة الحجم. وقد انحصر وجوده في الوقت الحالي في إفريقيا في مناطق السافانا جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى وفي المحميات الطبيعية، أما في آسيا فيوجد فقط في منطقة غابات (جير) في الهند والتي تعتبر إحدى المحميات الطبيعية.
    والأسد لا يستطيع العيش في المناطق الصحراوية أو الغابات المطيرة.
    تضاءل وجود الأسد في العديد من الأماكن التي كان يعيش فيها قديماً وذلك بسبب صيده وبسبب الزحف العمراني والصناعي ويمكن رؤيته الآن في الغابات الوطنية والحدائق العامة والمحميات الطبيعية المخصصة لحماية الحيوانات والنباتات من الانقراض حيث يمنع صيده. أما خارج هذه الأماكن فإن الأسد يعيش عادة في البيئة العشبية والأراضي السهلية المنبسطة حيث يتواجد العديد من الثديات والضواري التي يعيش على صيدها.
    خلق ليقتل
    والأسد حيوان مؤهل للقوة والسيطرة بكل المقاييس وكل جزء من جسمه ينم عن أنه حيوان مفترس وصياد لا مثيل له.. فكل من أنيابه وأسنانه وأكتافه وأرجله تنم عن قوة هائلة كما أن مخالبه قوية لدرجة تمكنه من أن يصرع فريسته بسهولة، فقوة ذراعيه الأماميتين فقط تماثل قوة عشرة رجال مجتمعين.
    وأرجل الأسد قوية جداً بحيث تمكنه من القفز الطويل والعدو بسرعة ومهاجمة الفريسة وطرحها أرضاً وقتلها بواسطة عضها في عنقها أو خنقها عن طريق كتم الفم وسد الأنف. كما أن (العرف) أو (اللبدة) المحيطة بعنقه ورأسه تكسب الأسد نوعاً من الرهبة كما تقوم بحماية الرأس من الإصابة أثناء العراك مع الحيوانات الأخرى.
    ملامح مميزة
    يزن الأسد ما بين 150 إلى 260 كيلو جرام، وطوله بين 170 إلى 250سم. والأسود ذات ألوان مختلفة تتدرج من اللون الأبيض تقريباً إلى البني الداكن ولكن الأصفر المائل للسمرة هو اللون الأكثر شيوعاً.
    يتميز الذكر عند بلوغه ثلاث سنوات بظهور شعر طويل حول رأسه وفوق رقبته وقد يمتد أحياناً حتى الأكتاف ويسمى باللبدة أو المعرفة.
    واللبدة تختلف في طولها ولونها من أسد لآخر حيث يكون لونها فاتحاً بالنسبة لجسمه ثم يصبح لونها داكناً مع تقدم الأسد في العمر. وينتهي ذيل الذكر بخصلة من الشعر الطويل الأسود اللون.
    قبائل وعادات
    ويعيش الأسد في قبائل وللأسود سلوكيات وعادات وتقاليد متعارف عليها سواء في الحياة أو في الصيد وتختلف هذه السلوكيات من قبيلة للأخرى، فبعضها تقوم بالصيد على شكل مجموعات من الإناث قد تحتوي على عدد من الذكور، وفي بعض القبائل تقوم الإناث وحدها بالصيد.
    والأسد الذكر القائد هو الذي يقوم بتحديد حدود القبيلة بواسطة الجولات التي يقوم بها داخل هذه الحدود وهنا لا تستطيع أي من الحيوانات أو الأسود الأخرى التعدي على حدود هذه القبيلة والتي يقوم القائد بحمايتها ورعاية أفرادها ضمن هذه الحدود.
    وعدد أفراد القبيلة يتراوح ما بين 4 إلى 37 فرداً ومتوسط حجم القبيلة عادة 15 فرداً، ولا يمكن أن يوجد أكثر من قائد واحد.. مهمته الحماية والقيادة.
    تعتبر عملية إعداد الجيل الجديد للحياة من أهم المهام بالنسبة لمجتمع الأسود ويتعاون أفراد القبيلة معاً من أجل الصيد والدفاع عن مناطق النفوذ وتربية الأشبال.
    وتعد الإناث الوحدة الأساسية التي تشكل قبيلة الأسود وهى تعيش ضمن القبيلة بشكل دائم ونادراً ما تغادر القبيلة.
    فعالية ونشاط
    والأسد حيوان كسول، فعندما يتوفر له الصيد (الطعام) فإنه يقضي حوالي 20 ساعة من اليوم في النوم والكسل والجلوس واللعب.. أما في حالة البحث عن الطعام فهو يتجول يومياً في حدود مقاطعته لمسافة 8 كيلو مترات خلال فترة ساعتين أو ثلاث يقضيها في البحث عن الطعام حيث يكون الأسد نشيطاً ومتأهباً للصيد، ثم يعود ليقضي بقية الوقت في الكسل والنوم والأسد من الحيوانات الليلية مثل القطط لهذا فالأوقات المفضلة للصيد عنده هي بداية الليل أو عند نهايته حيث تنخفض درجة الحرارة ويكون هناك القليل من الضوء.
    ولكن الأسود تصبح فعالة ونشطة في أي وقت من النهار أو الليل عندما تكون جائعة أو تكون قريبة من فريسة سهلة المنال.
    الحمل والولادة
    فترة الحمل عند أنثى الأسد تتراوح بين 105 115 يوماً وقبل الولادة تبحث الأنثى عن مكان آمن تضع فيه مولودها وتبقى معه بعد الولادة مدة 6 أسابيع قبل أن تحضره إلى أرض القبيلة. وتلد الأنثى في المرة الواحدة من 24 أشبال، وتقوم إناث القبيلة جميعاً بعملية رعاية وإرضاع وإطعام الأشبال الجدد بشكل جماعي لأن من طرائف الأسود أن إناث القبيلة ينجبن في وقت واحد.
    وعند الولادة يكون طول المولود الصغير حوالي 30 سم ويزن حوالي نصف كيلو جرام ويكون جلد المولود منقطاً بالبقع الرمادية بأشكال مختلفة، وتكون عيناه مغلقتين ولا يستطيع أن يفتحهما إلا بعد أسبوعين أو أكثر من الولادة ويستمر في الرضاعة حتى الشهر السادس من عمره.
    العناية بالأشبال
    والغريب أن حوالي ثمانين بالمائة من المواليد تموت قبل أن تصل إلى عامها الثاني وتكون جميع المواليد تحت مسؤولية جميع الأمهات في القبيلة بدون تمييز بينهما كما سبق الإشارة وتقوم الأسود الذكور بحراسة ورعاية المواليد الجدد وخاصة عند قيام الأمهات بمهمة الصيد والتي قد تمتد إلى يومين.
    وتعد الفترة الحرجة من نمو الشبل هي ما بين الشهر التاسع ونهاية العام الأول حيث تظهر الأسنان الدائمة والأنياب، هذه الفترة ترتفع فيها نسبة الوفيات بين الأشبال، وعندما تصبح الأشبال الشابة قادرة على السير وحدها تبدأ في ملاحقة الأمهات في رحلة الصيد والبحث عن الطعام وتعد الأشهر الثلاثة الأولى هي فترة تدريب حيث تقوم الأشبال بأعمال المراقبة والتعلم فقط ولا يمكنها القيام بأي عمل فعال في عملية الصيد إلا بعد نهاية هذه الأشهر الثلاثة وتستمر في رحلة الصيد مع الأمهات حتى بعد بلوغها العام الأول من العمر ومع بداية العام الثاني تبدأ الإناث في تدريب الجيل الجديد من الأشبال على الصيد والاعتماد على النفس حتى يكتمل العام الثاني ويبدأ الثالث ليكون بداية الانطلاق.
    صيد الفرائس
    ويعتبر الأسد الذكر فضلاً عن كسله أنانياً حيث يكون الاعتماد على الإناث في عملية صيد الفرائس من أجل إطعام جميع أفراد القبيلة وتوفير الغذاء للصغار.
    ومن الشائع عن الأسد أنه يراقب فريسته في ضوء النهار وينتظر قدوم الليل ليقوم بعملية الصيد وغالباً ما تفشل معظم محاولات الصيد التي يقوم بها الأسد.
    وتشارك الأسود الذكور بدور ثانوي في عملية الصيد ويتركون معظم المهمة للإناث.. غير أنهم يحصلون على النصيب الأكبر أي نصيب الأسد ومن أفضل أجزاء الفريسة التي غالباً ما تكون من الظباء والغزلان والجاموس والبقر الوحشي والزرافات الصغيرة ويعتبر لحم الحمار المخطط من اللحوم المفضلة للأسد ويحتفي بها احتفاء خاصاً.. ولكن إذا لم يجد الأسد هذه الفرائس وكان جائعاً فإنه يصطاد الحيوانات الأصغر مثل القوارض من الفئران والخنازير البرية أو الأسماك.
    وأحياناً قد يضطر لتناول الجيف المتبقية من صيد الحيوانات الأخرى خاصة الضباع وكثيراً ما يتدخل لأخذ إحدى فرائس الضباع وتناولها عندما يكون جائعاً.
    ويلتهم الأسد غذاءه التهاماً دون أن يقوم بمضغه، ويساعده على القيام بهذه العملية خشونة لسانه حيث يقوم باستخراج ما في بطن الفريسة من أحشاء ثم يبدأ في الأكل بدءاً من الفخذين وانتهاء بالرأس. ويتناول الأسد في الوجبة الواحدة ما مقداره 37 كيلوجراماً من اللحم ويبقى بعدها من 45 أيام بدون طعام وقد تصل إلى أسبوع حيث يقوم بعدها بالبحث عن فريسة أخرى.
    للأسد أعداء وخاصة الضباع، فالأسود والضباع عدوان لدودان حيث تتغذى الضباع على أشبال الأسود أو تقوم بقتل أسد كبير في السن ويمكن لأعداد كبيرة من الضباع أن تهاجم مجموعة صغيرة من الأسود وتبعدها عن منطقة صيدها وكذلك تقوم النمور بقتل صغار الأسود إذا تركتها أمهاتها بدون حماية.
    أنواع الأسود
    يوجد في العالم الآن خمسة أصناف من الأسود وهي:
    الأول: الأسد الآسيوي وهو يعيش الآن في محمية غابات جير شمال غرب الهند.
    الثاني: الأسد الماي.. وهذا النوع ينتشر في شرق إفريقيا.
    الثالث: الأسد السنغالي وهذا النوع ينتشر في غرب إفريقيا.
    الرابع: الأسد الترنسغالي وهذا النوع يعيش أيضاً في غرب إفريقيا.
    الخامس: الأسد الأنجولي وهذا النوع يعيش في أنجولا وزيمبابوي وزائير.
    وهناك صنفان آخران ولكنهما انقرضا الآن وهما:
    الأسد البربري: وقد كان يعيش في مناطق شمال إفريقيا.
    وأسد جنوب إفريقيا: وقد كان يعيش في أقصى جنوب إفريقيا في منطقة رأس الرجاء الصالح.






    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 11:41 pm

    حصلنا الرعب affraid

    ونشكرك على أسودك أيها الزميل العزيز

    ومنتظرين الحيوان القادم Laughing


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 10:56 am

    شكرا لك معلومات جديدة عن الاسود

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:14 pm



    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:30 pm


    طب بدل ما تبعت اسد ابعت حته لحمه للاسد
    هنا فى اسود كثير
    بس مفيش لحمه
    هههههههههههه

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:36 pm

    أوامرك يا باشا عايز كام كيلو



    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:39 pm

    انت عارف صاحبك
    اسد فى اكله اللحمه
    بس تكون ملبسة

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:50 pm

    كيلو ملبس كامل علشان خاطرك

    مش واحدة بس


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    محمود مدني
    رئيس أقسام
    رئيس أقسام

    تاريخ التسجيل: 07/09/2008

    الترم: الرابع
    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 50
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2274

    ذكر العقرب الكلب

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف محمود مدني في الخميس سبتمبر 11, 2008 2:34 am

    بكام الكيلو ياباشا
    انا معاك فكره حلوه

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الخميس سبتمبر 11, 2008 7:37 am

    على حسب طلبات الزباين

    واحد عايز كيلو بـ1 جنية

    وواحد عايز كيلو بألف

    Laughing


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الخميس سبتمبر 11, 2008 11:33 am

    No طيب مش تعزمونا معاكم

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الخميس سبتمبر 11, 2008 5:19 pm

    انتى مش محتاجة عزومة

    مدى ايدك على طول

    البيت بيتك

    Laughing


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الجمعة سبتمبر 12, 2008 12:43 pm

    اتفضلو كلكم الفطار عندى النهاردة Evil or Very Mad

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الجمعة سبتمبر 12, 2008 2:31 pm

    فطار عن طريق الرسائل الخاصة طبعا

    Laughing


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الجمعة سبتمبر 12, 2008 2:36 pm

    حبعت لكل واحد رساله فيها صورة طعام شهى
    هههههههههههههههههه

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الجمعة سبتمبر 12, 2008 8:27 pm

    رسالة واحدة يا بخلك يا أخى

    Laughing


    _________________



    ادارة منتدى طلبة كلية الإعلام

    عدد أيام المنتدى: 2287 أيام

    عدد الأعضاء المسجلين: 711 عضو

    عدد مساهماتى فى المنتدى: 1 مساهمة

    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الخميس سبتمبر 18, 2008 11:16 am

    زاود يا استاذ احمد عادل الى استاذ احمد السيد رسالتين كمان ماهو كله على حساب صاحب المحل

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الخميس سبتمبر 18, 2008 11:38 am

    عايز رسالتين دوبل بس وظبط الدقة بلاش شطة مبحبهاش

    أوك


    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الخميس سبتمبر 18, 2008 11:40 am

    sunny

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الخميس سبتمبر 18, 2008 11:45 am

    هات للأستاذة كمان رسالتين

    أوك


    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الخميس سبتمبر 18, 2008 11:55 am

    لالالالالالا لاء شكرا

    احمد السيد
    رئيس التحرير
    رئيس التحرير

    تاريخ التسجيل: 20/08/2008

    الترم: الخامس
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 2187
    نقاط النشاط: 9
    مجموع النقاط: 3482

    ذكر الميزان القط

    العمل الحالى: مهندس كمبيوتر

    الموهبة الاعلامية: رسم الكاريكاتير
    مواهب أخرى: الكتابة الصحفية - القصة
    - الشعر - التمثيل - الغناء - مقدم برامج
    الجرافيك - البرمجة - صيانة الحاسب
    - الشبكات

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد السيد في الخميس سبتمبر 18, 2008 12:31 pm

    ما تقلقيش ده كله على حساب صاحب المحل


    Lamia mohamed
    سكرتير التحرير
    سكرتير التحرير

    تاريخ التسجيل: 26/08/2008

    الترم: الثامن
    البلد:

    النشاط:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 621
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2295

    انثى الميزان الكلب

    الموهبة الاعلامية: العلاقات العامة
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف Lamia mohamed في الخميس سبتمبر 18, 2008 12:55 pm

    ههههههههههههههه Smile

    احمد عادل حسن
    عضوية شرفية
    عضوية شرفية

    تاريخ التسجيل: 27/08/2008

    الترم: عضوية شرفية
    البلد:

    النشاط:
    100 / 100100 / 100

    عدد المساهمات: 192
    نقاط النشاط: 0
    مجموع النقاط: 2281

    ذكر القوس النمر

    الموهبة الاعلامية: لم تحدد بعد
    مواهب أخرى: لا توجد

    رد: موسوعة الحيوانات (الاسد)

    مُساهمة من طرف احمد عادل حسن في الخميس سبتمبر 18, 2008 6:13 pm

    ورسالتين كمان محشيين لاستاذ احمد السيد
    علشان خاطر الاستاذه لميا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 24, 2014 10:43 am